جدلیه هلال الفطر .. الشیخ محمد الکریطی

جدلیه هلال الفطر .. الشیخ محمد الکریطی: اعتقد أنّ ما بین یدی أهل العلم وخصوصا حمله التخصصات الاسلامیه اکادیمیا وحوزویا من صوره اختلاف فی طرق تحدید الهلال الشرعیه مثالا یسعهم ان یقدمونه – وخصوصاً بین یدی علماء الاسلام من المذاهب الأخرى وغیرهم – کنموذج لموضوعیه الفقیه الشیعی وعدم تأثره لا بعامل السیاسه ولا بالتفکیر الإرضائی ولا بأی شیء دون السعی الى إبراء الذمه وافراغ التکلیف بحسب مبلغ اجتهاده.

بسم الله الرحمن الرحیم
والحمد لله حق حمده والصلاه والسلام على خاتم الانبیاء والمرسلین وعلى اهل بیته الطاهرین ، والسلام على من اتبعه بإحسانٍ الى یوم الدین ، وبعد .

مما یکثُر الحدیث حوله بین غیر المشتغلین بالشریعه والعلوم الاسلامیه قضیهٌ کثیرا ما تختلج فی صدر عامه المجتمع ویلاحظ تکرر إثارتها عن قصد او غیر قصد فی عید الفطر بالرغم من عدم اختصاص بشهر شوال المعظم وهی مسأله اختلاف الفقهاء فی مسأله الثبوت الشرعی للهلال .

غیر أنّ وجهه نظر الباحث فی المقام ترسم لهذه الجدلیه – موضوعیاً – وجهاً آخر یسهم فی تقدیم صوره مصحّحه خلاصتها هو أنّ من معالم الموضوعیه العلمیه وعدم التأثر بالعقل الجمعی هو مظهر الاختلاف الفقهی بین أعلام فقهاء الشیعه الامامیه فی طرق ثبوت الهلال الشرعی ؛

حیث تجد تقواهم وتورعهم الفقهی یمنعهم من ان تهبط بهم نفوسهم الى تحقیق رغبات عامه المجتمع واستذواقاتهم وتمنیاتهم فنجدهم لا یعبأون الى ما یتوقع ان یقال عنهم من رشق الاتهمات بالاجتهاد الخاطئ أو التعمد فی خلق التفرقه أو التأخر والرجعیه وعدم الأخذ بالتطور التکنلوجی أو حب التفرد او …او .. او الى غیر ذلک مما یلاک بین لحیتی العامه جهلاً او عدم تورع .

اعتقد أنّ ما بین یدی أهل العلم وخصوصا حمله التخصصات الاسلامیه اکادیمیا وحوزویا من صوره اختلاف فی طرق تحدید الهلال الشرعیه مثالا یسعهم ان یقدمونه – وخصوصاً بین یدی علماء الاسلام من المذاهب الأخرى وغیرهم – کنموذج لموضوعیه الفقیه الشیعی وعدم تأثره لا بعامل السیاسه ولا بالتفکیر الإرضائی ولا بأی شیء دون السعی الى إبراء الذمه وافراغ التکلیف بحسب مبلغ اجتهاده .

فلله درهم من فقهاء ورعین .

کما أنّ من الجدیر بالذکر هو أنّه قد أطبقت کلمه الفقهاء المسلمین سنّه وشیعه أن لإثبات الهلال الشرعی طرق .

وعلى ذلک یترتب وبشکل طبیعی جدا فی نظر جمیع الفقهاء ان یختلف التشخیص بحسب الاختلاف الفقهی لطرق تحدید الهلال الشرعی ، فمن یرى کفایه الرؤیه المسلحه تکون نتیجه تشخیص الهلال طبقا لرأیه – ولو من قبل المکلف المقلِّد – مختلفه عن نتیجه تشخیص الهلال طبقا لرأی من یرى عدم کفایه الرؤیه بالعین المسلّحه ولابدیه الثبوت بالعین المجرده –

وبالرغم من ذلک فإنّ الفقهاء لم یلزموا المقلّدین أن یأخذوا بتشخیصهم فی صوره العلم بفسق البینه أو الخطأ فی التشخیص أو الاطمئنان بذلک وانما افتوا بالطرق الشرعیه واعتمدوها فی مقام التشخیص وأبرأوا ذمه المقلِّد بالعمل إعتماد على اطمئنانه الیهم ، وفسحوا المجال للمقلّد أیضا ان یعتمد علیها بنفسه فی التشخیص فان شخص المقلِّد رؤیه الهلال بالعین المسلّحه وکان الفقیه الذی یقلده یرى کفایه ذلک کان تشخیص المکلف حجه فی حقه وان لم تشخص الرؤیه لدى الفقیه .

فیتلخص من ذلک انّ إختلاف الفقهاء الاعلام فی هذا المورد فرصه للتفاخر العلمی ولیس فرصه لحرکه العقل الإتهامی .

وفق الله الجمیع لما یحب ویرضى وبصرّنا بکل ما فیه الهدایه العلمیه والمعرفیه والسلوکیه ، وصلى الله على خاتم رسله وعلى أهل بیته الطیبین الطاهرین .

المصدر: الاجتهاد 

المطالب المرتبطه:مسائل مهمه حول رؤیه الهلال

Leave A Reply

Your email address will not be published.