العربی   اردو   English   فارسی درباره ما     تماس با ما     اعضای موسسه
دوشنبه 2 مرداد 1396
تلگرام  اینستاگرام  آپارات  گوگل پلاس دین پژوهان  ایمیل دین پژوهان
کد : 15865      تاریخ : 1395/7/4 11:49:44      بخش : دراسة الدين الأخبار print

تقع “نجران” بِقُراها السبعین التابعه لها، فی نقطه من نقاط الحجار والیمن الحدودیه، وکانت هذه المنطقه فی مطلع ظهور الإسلام المنطقه الوحیده التی غادر أهلُها الوثنیه لأسباب معینّه واعتنقوا المسیحیه من بین مناطق الحجاز.

وقد کتب رسولُ الإسلام کتاباً إلى أسقف نجران “أبو حارثه” یدعو أهلها فیه إلى الإسلام یوم کتب کتباً إلى ملوک العالم ورؤسائه.

وإلیک مضمون هذا الکتاب:

“بِسم إله إبراهیم وإسحاق ویَعقوب من مُحَّمد رسول اللّه إلى أسقُف نَجران وأهل نَجران إن أسلَمتُم فإنّی أحمَدُ إلیکُم اللّه إله إبراهیم وإسحاق ویعقوب أمّا بعد فإنی أدعوکم إلى عباده اللّه من عباده العباد، وأدعُوکم إلى ولایه اللّه من ولایه العباد، فان أبیتم فالجزیه، فان أبیتم فقد آذنتکم بحرب والسلام”.

وأضافت بعض المصادر التاریخیه الشیعیه أن النبی الأکرم صلّى اللّه علیه وآله کتب فی ذلک الکتاب الآیه المرتبطه بأهل الکتاب- ﴿ قُلْ یَا أَهْلَ الْکِتَابِ تَعَالَوْاْ إِلَى کَلَمَهٍ سَوَاء بَیْنَنَا وَبَیْنَکُمْ أَلاَّ نَعْبُدَ إِلاَّ اللّهَ وَلاَ نُشْرِکَ بِهِ شَیْئًا ً﴾ (آل عمران: ۶۴). والتی تدعوهم إلى عباده اللّه الواحد القهار.

قدم سفیر رسول اللّه صلّى اللّه علیه وآله نجران وسلّم کتابه المبارک إلى أسقف نجران، فقرأ ذلک الکتاب بعنایه ودقه متناهیه، ثم شکل جماعه للمشاوره وتداول الأمر واتخاذ القرار مکوَّنه من الشخصیات البارزه الدینیه وغیر الدینیه، وکان أحدُ أعضاء هذه المجموعه “شرحبیل” الذی عُرف بعقله ونُبله، وتدبیره وحکمته، فقال فی معرض الإجابه على استشاره الأسقف إیاه: قد علمتُ ما وعَد اللّه إبراهیم فی ذریه إسماعیل من النبوّه، فما یؤمِنُک أن یکون هذا الرجلُ، لیس لی فی النبوه رأی، لو کان أمر من أمور الدنیا أشرتُ علیک فیه وجَهدتُ لک.

فقرر المتشاورون أن یبعثوا وفداً إلى المدینه للتباحث مع رسول اللّه صلّى اللّه علیه وآله، ودراسه دلائل نبوته، فاختیر لهذه المهمه ستون شخصاً من أعلم أهل نجران وأعقلهم، وکان على رأسهم ثلاثه أشخاص من أساقفتهم هم:

۱- “أبو حارثه بن علقمه” أسقف نجران الأعظم والممثل الرسمی للکنائس الرومیّه فی الحجاز.

۲- “عبد المسیح” رئیس وفد نجران المعروف بعقله ودهائه، وتدبیره.

۳- “الأیهم” وکان من ذوی السن ومن الشخصیات المحترمه عند أهل نجران.

قدمَ هذا الوفد المسیحیُّ المدینه ودخلُوا المسجد على رسول اللّه صلّى اللّه علیه وآله وهم یلبسون أزیاءهم الکنسیَّه ویرتدون الدیباج والحریر، ویلبسون خواتیم الذهب ویحملون الصلبان فی أعناقهم، فأزعج منظرُهم هذا وخاصه فی المسجد رسول اللّه صلّى اللّه علیه وآله فشعروا بانزعاج النبی ولکنّهم لم یعرفوا سبب ذلک، فسألوا “عثمان بن عفان” و”عبد الرحمان بن عوف” وکانت بینهم صداقه قدیمه، فقال الرجلان لعلی بن أبی طالب: ما ترى یا أبا الحسن فی هؤلاء القوم ؟

قال: أرى أن یضَعوا حُللَهم هذه وخواتیمهم ثم یعودون إلیه.

ففعلوا ذلک ثم دخلوا على النبی صلّى اللّه علیه وآله فسلّموا علیه فرد علیهم السَّلام، واحترمهم، وقبلَ بعض هدایاهم التی أهدوها إلیه صلّى اللّه علیه وآله، ثم إن الوفد – قبل أن یبدأوا مفاوضاتهم مع النبی صلّى اللّه علیه وآله قالوا: إن وقت صلاتهم قد حان واستأذنوه فی أدائها، فارد الناسُ منعهم ولکن رسول اللّه صلّى اللّه علیه وآله أذن لهم وقال للمسلمین: دعوهم فاستقبلوا المشرق، فصلّوا صلاتهم.

وبذلک أعطى النبی صلّى اللّه علیه وآله درساً فی التسامح الدینی یدفع افتئات أعداء الإسلام على هذا الدین.

مفاوضاتُ وَفد نجران مع النبی صلى الله علیه وآله:

لقد نقَل طائفه من کتّاب السیره، والمحدثین الإسلامیین نصَّ الحوار الذی دار بین وفد نجران المسیحی ورسول اللّه صلّى اللّه علیه وآله، ونحن بدورنا ننقل لکم جانباً من هذا الحوار الذی رواه الحلبی فی سیرته:

عرض رسول اللّه صلّى اللّه علیه وآله على وفد نجران وتلا علیهم القرآن، فامتنعوا وقالوا: قد کنّا مُسلمین قبلک.
فقال رسول اللّه صلّى اللّه علیه وآله: کَذِبتُم، یمنعکم من الإسلام ثلاثُ: عبادتکم الصلیب، وأکلکم لحمَ الخنزیر، وزعمُکُم أنّ للّه ولداً.

فقالوا: المسیح هو اللّه لأنه أحیا الموتى، وأخبر عن الغیوب، وأبرأ من الأدواء کلِها، وخلَق من الطین طیراً.

فقال النبی صلّى اللّه علیه وآله: هو عبد اللّه وکلِمته ألقاها إلى مریم.

فقال أحدُهم: المسیح ابن اللّه لأنّه لا أبَ له.

فسکتَ رسولُ اللّه صلّى اللّه علیه وآله عنهم، فنزل الوحیُ بقوله تعالى:

﴿ إِنَّ مَثَلَ عِیسَى عِندَ اللّهِ کَمَثَلِ آدَمَ خَلَقَهُ مِن تُرَابٍٍ﴾

فقال وفد نجران: إنا لا نزدادُ منکَ فی أمر صاحبنا إلا تبایُناً، وهذا الأمر الذی لا نقرّه لک، فهلمَّ فلنلاعنک أیّنا أولى بالحق فنجعل لعنه اللّه على الکاذبین.

فأنزلَ اللّه عزّ وجلّ آیه المباهله على رسول اللّه صلّى اللّه علیه وآله:

﴿فَمَنْ حَآجَّکَ فِیهِ مِن بَعْدِ مَا جَاءکَ مِنَ الْعِلْمِ فَقُلْ تَعَالَوْاْ نَدْعُ أَبْنَاءنَا وَأَبْنَاءکُمْ وَنِسَاءنَا وَنِسَاءکُمْ وَأَنفُسَنَا وأَنفُسَکُمْ ثُمَّ نَبْتَهِلْ فَنَجْعَل لَّعْنَهُ اللّهِ عَلَى الْکَاذِبِینَ﴾

فدعاهُم إلى المباهله، فقبلوا، واتفق الطرفان على أن یقوما بالمباهله فی الیوم اللاحق.

خروجُ النبی للمباهله:

تُعتبر قصه مباهله رسول اللّه صلّى اللّه علیه وآله مع وفد نجران من حوادث التاریخ الإسلامیّ المثیره والجمیله، وهی وإن قصّر بعض المفسّرین والمؤرخین فی روایه تفاصیلها، وتحلیلها، إلا أنَّ ثله کبیره مِن العلماء کالزمخشری فی الکشاف والإمام الفخر الرازی فی تفسیره وابن الأثیر فی الکامل أعطوا حق الکلام فی هذا المجال وها نحن ننقل هنا نصَّ ما کتبَه الزمخشریُ فی هذا المجال:

حان وقت المباهله… وکان النبی صلّى اللّه علیه وآله ووفد نجران قد اتفقا على أن یُجریا المباهله خارج المدینه، فی الصحراء… فاختار رسول اللّه صلّى اللّه علیه وآله من المسلمین ومن عشیرته وأهله أربعه أشخاص فقط وقد اشترک هؤلاء فی هذه المباهله دون غیرهم، وهؤلاء الأربعه لم یکونوا سوى علی بن أبی طالب علیه السَّلام وفاطمه الزهراء بنت رسول اللّه صلّى اللّه علیه وآله والحسن والحسین علیهما السلام، لأنه لم یکن بین المسلمین من هُوَ أطهر من هؤلاء نفوساً، ولا أقوى وأعمق إیماناً.

طوى رسولُ اللّه صلّى اللّه علیه وآله المسافه بین منزله، وبین المنطقه التی تقرر التباهلُ فیها فی هیئه خاصه مثیره، فقد غدا محتضناً الحسین- جاء فی بعض الروایات أن النبی غدا آخذاً بید الحسن والحسین تتبعه فاطمه وبین یدیه علیّ- آخذاً بید الحسن وفاطمه تمشی خلفَه وعلی خلفَها، وهو یقول: إذا دعوتُ فأمِّنوا.
کان زعماء وقد نجران ورؤساؤهم قد قال بعضهم لبعض – قبل أن یغدو رسول اللّه صلّى اللّه علیه وآله إلى المباهله: اُنظروا محمَّداً فی غد، فإن غدا بولده وأهله فاحذَروا مباهلته، وإن غدا بأصحابه فباهلوه فإنه لیس على شیء. وهم یقصدون أن النبی إذا جاء إلى ساحه المباهله محفوفاً بأبهه مادیه، وقوه ظاهریه، تحفُّ به قاده جیشه وجنوده فذلک دلیل على عدم صدقه، وإذا أتى بوُلده وأبنائه بعیداً عن أیّه مظاهر مادیه، وتوجّه إلى اللّه بهم وتضرع إلى جنابه کما یفعل الأنبیاء علیهم السلام دلّ ذلک على صدقه؛ لأنّ ذلک آکد فی الدلاله على ثقته بحاله واستیقانه بصدقه، حیث استجرأ على تعریض أعزته، وأفلاذ کبده، وأحبَّ الناس إلیه لذلک، ولم یقتصر على تعریض نفسه له، وعلى ثقته بکذب خصمه.

وفیما کان رجال الوفد یتحادثون فی هذه الأمور إذ طلع رسولُ اللّه صلّى اللّه علیه وآله والأغصان الأربعه من شجرته المبارکه بوجوه روحانیه نیّره فأخذ ینظر بعضهم إلى بعض بتعجب ودهشه، کیف خرج رسول اللّه صلّى اللّه علیه وآله بابنته الوحیده، وأفلاذ کبده وکبدها المعصومین للمباهله، فأدرکوا أن النبی صلّى اللّه علیه وآله واثق من نفسه ودعوته وثوقاً عمیقاً، إذ إن المتردد غیر الواثق بدعوته لا یخاطر بأحبائه وأعزته ویعرضهم للبلاء السماوی.

ولهذا قال أسقف نجران: یا معشر النصارى إنی لأرى وُجُوهاً لو شاء اللّه أن یزیل جبلاً من مکانه لأزاله بها، فلا تباهلوا فتهلکوا، ولا یبقى على وجه الأرض نصرانی إلى یوم القیامه.

انصراف وَفد نجران عن المباهله:

لما رأى وفد نجران هذا الأمر -وهو خروج النبی بأحبَّته وأعزته- وسمعوا ما قاله أسقف نجران تشاوروا فیما بینهم ثم اتفقوا على عدم مباهله النبی صلّى اللّه علیه وآله، معلنین عن استعدادهم لدفع الجزیه للنبی کل سنه، لتقوم الحکومه الإسلامیه فی المقابل بالدفاع عن أنفسهم وأموالهم، فقبل النبی صلّى اللّه علیه وآله بذلک، وتقرَّر أن یتمتع نصارى نجران بسلسله من الحقوق فی ظل الحکومه الإسلامیه لقاء مبالغ ضئیله یدفعونها سنویاً، ثم قال النبی صلّى اللّه علیه وآله:

“أما والَّذی نفسی بیده لقد تَدلّى العذابُ على أهل نجران، ولو لاعَنُونی لَمُسِخُوا قرده وخنازیر ولأضرم الوادی علیهم ناراً ولاستأصل اللّه تعالى نجران وأهله”.

عن عائشه: إن رسول اللّه صلّى اللّه علیه وآله خرج -أی یوم المباهله- وعلیه مرط – کساء- مرجَّل من شعر أسود، فجاء الحسن فأدخله ثم جاء الحسین فأدخله، ثم فاطمه، ثم علیّ، ثم قال: ﴿إنَّما یُریدُ اللّه لِیُذهِبَ عنکُم الرِّجسَ أهلَ البیتِ وَیُطهِّرکُم تطهِیراً﴾( الأحزاب: ۳۳).

ثم یقول الزمخشری فی نهایه هذا الکلام: وفیه دلیل لا شیء أقوى منه على فضل أصحاب الکساء علیهم السَّلام، وفیه برهان على صحه نبوه النبی صلّى اللّه علیه وآله، لأنه لم یرو أحد من موافق ولا مخالف أنهم أجابوا إلى ذلک.

صورهُ العهد النبویّ لأهل نجران:

سأل وفد نجران النبیَّ صلّى اللّه علیه وآله أن یکتب مقدار الجزیه التی اتفق على دفعها من قِبَل أهالی نجران إلى النبی صلّى اللّه علیه وآله فی کتاب، وأن

یضمن النبیُ صلّى اللّه علیه وآله أمن نجران فی ذلک الکتاب، فکتب أمیر المؤمنین علیّ بن أبی طالب بأمر النبی کتاباً هذا نصه:

“بسم اللّه الرحمن الرحیم. هذا ما کتبَ النبیُّ محمَّد رسولُ اللّه لنجران وحاشیتها، إذ کان لهُ علیهم حِکمَه فی کل ثَمره وصفراء وبیضاء وسوداء ورقیق فأفضل علیهم وترک ذلک لهم: ألفی حله من حلل الأواقی فی کل رجب ألف حله، وفی کل صفر ألف حله، کل حله أوقیه، وما زادت حلل الخراج أو نقصت عن الأواقی فبالحساب، وما نقصوا من درع أو خیل أو رکاب أو عرض أخذ منهم بالحساب، وعلیهم فی کل حرب کانت بالیمن ثلاثون درعاً، وثلاثون فرساً، وثلاثون بعیراً عاریه مضمونه لهم بذلک، وعلى أهل نجران مثواه رسلی (واستضافتهم) شهراً فدونَه، ولهم بذلک جوارُ اللّه وذمه محمَّد النبی رسول اللّه على أنفسهم وملتهم وأرضهم وأموالهم وبیعهم ورهبانیتهم على أن لا یعشِّروا ولا یأکلوا الربا ولا یتعاملوا به فَمن أکل الربا منهم بعد ذلک فَذِمَّتی منهُ بریئه”.

أکبر فضیله:

تعتبر واقعه المباهله وما نزلَ فیها من القرآن أکبر فضیله تدعم موقف الشیعه على مر التاریخ؛ لأن ألفاظ الآیه النازله فی المباهله ومفرداتها تکشف عن مکانه ومقام من باهل بهم رسول اللّه صلّى اللّه علیه وآله والذین یتخذهم الشیعه قاده لهم.

فهذه الآیه اعتبرت الحسن والحسین أبناءً لرسول اللّه صلّى اللّه علیه وآله وفاطمه الزهراء المرأه الوحیده التی ترتبط برسول اللّه صلّى اللّه علیه وآله ویصدق علیها عنوان “نساءنا”. وقد عبّر عن علی علیه السَّلام بأنفسنا فکان علی علیه السَّلام تلک الشخصیه العظیمه بحکم هذه الآیه بمنزله نفس رسول اللّه صلّى اللّه علیه وآله، ترى أیه فضیله أعظم وأسمى من أن ترتفع مکانه المرء من الناحیه المعنویه ارتفاعاً وتسمو سمواً عظیماً حتى أنه یوصف صاحبها بأنه بمنزله نفس النبی.

ألیست هذه الآیه شاهد صدق على أفضلیه أمیر المؤمنین علی علیه السَّلام على جمیع المسلمین.

ویستفاد من الأحادیث الوارده عن أئمه أهل البیت أنَّ المباهله لا تختص بالنبی الأکرم صلّى اللّه علیه وآله، بل یجوز أن یتباهل کلُ مُسلم فی القضایا الدینیه مع مَن یخالفه ویجادُله فیها، وقد جاءت طریقه المباهله والدعاء المخصوص بها فی کتب الحدیث، وللوقوف على هذا الأمر یراجع کتاب “نور الثقلین”.



 نظرات کاربران 
نام و نام خانوادگی لطفا نظرتان رو درباره این مطلب وارد نمایید*
پست الکترونیکی
لطفا عبارت بالا را وارد نمایید(سیستم نسبت به کوچک یا بزرگ بودن حساس نمی باشد)

تازه ترین مطالب
نشاني: قم، خیابان شهید فاطمی (دورشهر) بین کوچه 21 و 23 پلاک 317
تلفن: 37732049 ـ 025 -- 37835397-025
پست الکترونيک : info@dinpajoohan.com
نقل مطلب با ذکر منبع آزاد است
کلیه حقوق مادی و معنوی این سایت متعلق به دبیرخانه دین پژوهان کشور می باشد